بسم الله الرحمن الرحيم
من الامور الغريبه والعجيبه والتي ليست بعجيبه وغريبه في اخر الزمان بان يتصدى للفتوى من ليس هو اهلا لها بل بفتواه يخالف الشرع والعقل والاخلاق والرسول الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم )يقول(من افتى بغير علم اكبه الله على منخريه يوم القيامة )
مقتدى الصدر يجوز تقليد الميت ابتداء اي يجوز تقليد السيد الصدر الثاني ابتداءا بناءا على قاعده كما يدعي بانها قاعدة تجيز تقليد اعلم الاحياء والاموات .............
اقول توجد عدة تعليقات على ماذكره :
التعليق الاؤل :الفتوى الكلية التي ذكرتها ياسيد مقتدى ماهي هذه ا لفتوى؟؟؟ واين هو مصدرها ؟؟؟ ولماذا لم تذكرها خلال الجواب ؟؟ وهل هي اصوليه فقهيه فلسفية !!؟؟؟
التعليق الثاني:- بل الفتوى التى تزعم انهافتوى كلية ياسيد مقتدى ان العلماء وفتاوى العلماء تسير خلاف تلك الفتوى اي تجوز تقليد الميت ابتداء وساذكر لك البعض على سبيل المثال لا لاالحصر
قال السيد الحائري (دام ظله) مسألة (13): قد بلغ ولدي سنّ التكليف، فهل يجوز له تقليد أحد المراجع الأموات؟
الجواب: لا نجوّزتقليد الميّت ابتداءً ( المصدر الفتاوى المنتخبة)
قال السيدالصدر الثاني (قدس سره)
منهج الصالحين -ج1- للسيد الصدر الثاني (قدس سره)
(مسالة 13) إذا بقى على تقليد الميت إهمالا أو مسامحه من دون أن يقلد الحي في ذلك كان كمن عمل من غير تقليد وعليه الرجوع إلى الحي في ذلك ,
قال السيد الصدرالثاني منهج الصالحين
(م-6) يشترط فيمن تقلده مايلي:-
أولاً: الإسلام. ثانياً: الإيمان .ثالثاً: العدالة .رابعاً: الذكورة .خامساً: طهارة المولد.سادساً: التكليف بمعنى ان يكون بالغاً عاقلاً.ه
سابعاً: الحياة للتقليد إبتداءاً ثامناً: الإجتهاد. تاسعا: الا علمية على الأحوط عاشرا: عدم السفه واضرابه من العيوب الذهنية والنفسية
اذن ثبت بالدليل بان هذه القاعدة المزعومة هي باطله وغير ثابته شرعا والدليل ماذكرناه
التعليق الثالث:- قوله (اي السيد مقتدى الصدر بان هذه الفتوى الكلية تنطبق على اعلم الاحياء والاموات)
اي يقصد السيد الصدر الثاني(قدس سره) بما انه اعلم الاحياء والاموات فتنطبق عليه الفتوى)
اؤلا :اثبتنا بانه لاتوجد مثل هكذا فتوى في الشريعة الاسلامية اصلا والدليل راجع التعليق الثاني
ثانيا:ان كل دعوة بلا دليل باطله فماهو الدليل على ماذكرته بان السيد الصدر الثاني اعلم الاحياء والاموات والاستدلال على الاطمئنان بقول السيد الصدر الثاني (قدس سره ) لا تفيد بالمقام لانها دعوة بدون دليل
وبهذا نستدل بان مقتدى الصدر قد خالف الشرع والعقل والعقلاء وقد افتى بغير علم وقد خالف نهج وفتوى والده السيد الصدر الثاني قدس سره
واليكم نص الاستفتاء الذي رفع لمقتدى الصدر
__________________
من الامور الغريبه والعجيبه والتي ليست بعجيبه وغريبه في اخر الزمان بان يتصدى للفتوى من ليس هو اهلا لها بل بفتواه يخالف الشرع والعقل والاخلاق والرسول الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم )يقول(من افتى بغير علم اكبه الله على منخريه يوم القيامة )
مقتدى الصدر يجوز تقليد الميت ابتداء اي يجوز تقليد السيد الصدر الثاني ابتداءا بناءا على قاعده كما يدعي بانها قاعدة تجيز تقليد اعلم الاحياء والاموات .............
اقول توجد عدة تعليقات على ماذكره :
التعليق الاؤل :الفتوى الكلية التي ذكرتها ياسيد مقتدى ماهي هذه ا لفتوى؟؟؟ واين هو مصدرها ؟؟؟ ولماذا لم تذكرها خلال الجواب ؟؟ وهل هي اصوليه فقهيه فلسفية !!؟؟؟
التعليق الثاني:- بل الفتوى التى تزعم انهافتوى كلية ياسيد مقتدى ان العلماء وفتاوى العلماء تسير خلاف تلك الفتوى اي تجوز تقليد الميت ابتداء وساذكر لك البعض على سبيل المثال لا لاالحصر
قال السيد الحائري (دام ظله) مسألة (13): قد بلغ ولدي سنّ التكليف، فهل يجوز له تقليد أحد المراجع الأموات؟
الجواب: لا نجوّزتقليد الميّت ابتداءً ( المصدر الفتاوى المنتخبة)
قال السيدالصدر الثاني (قدس سره)
منهج الصالحين -ج1- للسيد الصدر الثاني (قدس سره)
(مسالة 13) إذا بقى على تقليد الميت إهمالا أو مسامحه من دون أن يقلد الحي في ذلك كان كمن عمل من غير تقليد وعليه الرجوع إلى الحي في ذلك ,
قال السيد الصدرالثاني منهج الصالحين
(م-6) يشترط فيمن تقلده مايلي:-
أولاً: الإسلام. ثانياً: الإيمان .ثالثاً: العدالة .رابعاً: الذكورة .خامساً: طهارة المولد.سادساً: التكليف بمعنى ان يكون بالغاً عاقلاً.ه
سابعاً: الحياة للتقليد إبتداءاً ثامناً: الإجتهاد. تاسعا: الا علمية على الأحوط عاشرا: عدم السفه واضرابه من العيوب الذهنية والنفسية
اذن ثبت بالدليل بان هذه القاعدة المزعومة هي باطله وغير ثابته شرعا والدليل ماذكرناه
التعليق الثالث:- قوله (اي السيد مقتدى الصدر بان هذه الفتوى الكلية تنطبق على اعلم الاحياء والاموات)
اي يقصد السيد الصدر الثاني(قدس سره) بما انه اعلم الاحياء والاموات فتنطبق عليه الفتوى)
اؤلا :اثبتنا بانه لاتوجد مثل هكذا فتوى في الشريعة الاسلامية اصلا والدليل راجع التعليق الثاني
ثانيا:ان كل دعوة بلا دليل باطله فماهو الدليل على ماذكرته بان السيد الصدر الثاني اعلم الاحياء والاموات والاستدلال على الاطمئنان بقول السيد الصدر الثاني (قدس سره ) لا تفيد بالمقام لانها دعوة بدون دليل
وبهذا نستدل بان مقتدى الصدر قد خالف الشرع والعقل والعقلاء وقد افتى بغير علم وقد خالف نهج وفتوى والده السيد الصدر الثاني قدس سره
واليكم نص الاستفتاء الذي رفع لمقتدى الصدر
__________________